الأربعاء، 19 سبتمبر، 2012

علف السمك الطافى


تحتاج الأسماك الى غذاء متوازن وصحي ومتنوع يحتوي على كل العناصر والفيتامينات والمواد اللازمة لبناء جسم السمكة و المحافظة عليها بصحة جيدة ، يوجد العديد من الأنواع من الأطعمة بحيث يمكن أن يختار الهاوي من بينها ولكن يجب أن نختار الأنواع المناسبة و الكميات الصحيحة وهما العنصران المهمان في التغذية الناجحة لأسماك الزينة وهذا ينطبق على الأسماك البحرية والمياه العذبة والكائنات الحية ، أما المخلوقات الحية مثل الروبيان والسرطانات واللوبستر وهي من كائنات ومخلوقات المياه العذبة والتي تربى في الاكواريوم والتي تشهد إقبالا واسعا من الهواة فلها أعلافها الخاصة .
كلنا نعلم أن أي نظام غذائي للأسماك يتوقف علي نوع هذه الأسماك , وتنقسم الفصائل هنا إلي أربعة فصائل رئيسيه :
1- Carnivore آكلات اللحوم
2- Omnivore آكلات الحشرات و النباتات
3- Herbivore آكلات الأعشاب و النباتات
4- Limnivore آكلات الطحالب و الرميات
ويختلف النظام الغذائي طبقا لحجم و عمر السمكة من أسماك في مرحلة الفقس و أسماك في مراحل النمو و أسماك بالغة.
ثم يأتي يعد ذلك النظام الغذائي المتبع و الهدف منه , سواء أن كان الهدف هو تغذية الزريعة أو التسمين و التربية أو تغذية البالغين بهدف التفريخ .
وأي نظام غذائي لن يخرج عن مجموعة عناصر أساسيه هي في واقع الأمر مجموعة ضرورية وحيوية لتكامل النظام الغذائي , وتختلف تبعاً لفصيلة الأسماك
والنظام الغذائي الناجح هو ما يراعي نوع الأسماك وعمرها ثم تحديد الفصيلة و النسب المقررة التي يجب أن تتواجد في غذائها ثم الفيتامينات الضرورية اللازمة لنجاح النظام الغذائي .
ومصادر التغذية علي اختلافها وتنوعها تحتوي علي كل ما سبق و لكن بنسب متفاوتة , يحدد الاستفادة منها عمر السمكة ونوعها والغرض من النظام الغذائي , وجميع تلك المصادر شملناها كما يلي
  أنواع الأغذية: تنقسم الأغذية الى نوعين بشكل عام وهما الغذاء الجاف والغذاء الحي.
- الغذاء الجاف : ونقصد به هنا مجموعة من المواد والأغذية والأعلاف جففت وعلبت في علب وحاويات خاصة لأسماك الزينة ويعود تاريخ الأعلاف الجافة إلى نهاية الحرب العالمية الثانية عندما قام الدكتور اولرخ بينج من ألمانيا بتحضير أول علف جاف مكون من 4 مواد أساسية تكون الغذاء المتكامل لأسماك الزينة وتعطي السمكة العناصر الأساسية للسمكة وسمي تترا وهو يعني 4 في الأرقام الرومانية أي أربعة أنواع من العلف . وفيما بعد تطورت هذه الأعلاف بعد أن ظهر لها أنواع عديدة وأضيف لها العديد من المواد المختلفة وتعددت البلاد المنتتجة والمسميات التجارية وبشكل عام فان أنواع هذه الأعلاف هي :
1- العلف الرئيسي : ويقصد به العلف الذي يعطى يوميا للأسماك وعلى شكل وجبة واحدة وهذا العلف يكون الغذاء الرئيسي للأسماك والذي تعتمد عليه السمكة كمصدر مهم للفيتامينات والكربوهيدرات وغيرها .
2- العلف غير الرئيسي : ويقصد به الغذاء الذي يعطى للسمكة حسب المناسبات والموقف العام للأسماك والذي يحتوي على نسب من مواد معينة مثل الفيتامينات أو الأطعمة التي تبرز لون السمكة أو العلف الذي يعطى للسمكة في العطل والذي يعطي السمكة حيوية ومقاومة طيلة عطلة نهاية الأسبوع .
وتنقسم الأسماك حسب طبيعة تناولها للغذاء إلى 3 أنواع أسماك تتناول غذائها من سطح الماء وفي هذه الحالة يجب أن يكون العلف من النوع الذي يطفو فوق سطح الماء و أسماك من النوع الذي يتناول غذاؤه من قعر الماء مثل أنواع الكاتفش والتي تعيش في القسم السفلي من الحوض وتحتاج إلى أعلاف وأغذية غاطسة لكي تتناولها . و أسماك أخرى تتناول الغذاء من على سطح الماء أو القعر أو وسط الحوض .
وتوجد أعلاف أخرى جافة ولكن صممت وركبت حسب نوع معين من الأسماك مثل الأعلاف الخاصة بأسماك فصيلة السكلد أو أسماك الكاتفش أو أسماك الديسكس . وفيما يلي صورا للأنواع من الأعلاف الجافة والتي تأتي عادة ضمن علب وحاويات مألوفة لدى الهاوي

ومع معرفتنا الجيدة للاهمية الاقتصادية للأسماك
فاننا فى شركة الجوهرى نقوم بتوريد وتركيب أفضل مصانع أعلاف الاسماك
العلف العائم - العلف الطافى بأحدث وأعلى الوسائل



Www.elgohary-eg.com

Www.daltexeg.com
وفى انتظار اتصالاتكم على :
00201001160396
00201272227795
ونرد على كافة أسئلتكم على :
Yasser_elgohary2000@yahoo.com
Daltex_egypt@yahoo.com
info.elgohary@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق